فتاوى الأسهمفتاوى عامةفتاوى الضمانفتاوى العقودفتاوى الديونفتاوى الابضاعفتاوى الإجارة

فتاوى الاعتمادات البنكيةفتاوى البيعفتاوى غرامة التأخيرفتاوى الحوالةفتاوى الاستصناعفتاوى الكفالةفتاوى القانون

فتاوى المواعدةفتاوى المضاربةفتاوى المقاولاتفتاوى المحافظ الاستثمارية فتاوى المشاركةفتاوى الرهنفتاوى السلم

فتاوى الصرففتاوى التأمينفتاوى بيع التقسيطفتاوى التورقفتاوى الوكالةفتاوى المرابحة

السؤال : هل يجوز شرعاً أخذ رسوم (خمسة دنانير) على الكفالة المصرفية عند تجديدها بطلب من العميل بعد انتهاء مدتها السابقة ؟

الجواب : إنه يجوز شرعاً أخذ الرسوم على الكفالة المصرفية عند تجديد مدتها لأن ذلك من قبيل الخدمات المصرفية التي يجوز أخذ الأجر عليها وتجديد الكفالة بمثابة إصدارها .

المصدر : بيت التمويل الكويتي .

 

السؤال : ما هو الرأي الشرعي في الحصول على كفالة من الواعد بالشراء في بيوع المرابحة لضمان وصول البضاعة إلى الكويت سليمة وفي حالة جيدة ومقبولة من الوجهة الصحية ؟

الجـواب : يجوز ذلك شرعاً لأن الكفالة عقد تبرع ويجوز صدورها قبل نشوء الحق وهي هنا من قبيل ضمان الدرك .

المصدر : بيت التمويل الكويتي

 

السـؤال : هل يجوز لنا أن نقبل ضمانة شخص لمقاول ملتزم تجاه بيت التمويل ببناء قسيمة لذلك الضامن نفسه ؟

الجواب : يجوز لأن هذا الضامن كفيل لقاء ذلك العمل الذي علاقته بين المقاول وبين بيت التمويل ولا دخل لكون البناء لصالحه .

المصدر : بيت التمويل الكويتي .

 

السؤال : تقدم إلينا أحد العملاء بطلب كفالة مصرفية مقابل قيامه بتنفيذ بعض الأعمال لأحد البنوك (مثلاً كعملية تأثيث) فهل يجوز إصدار مثل هذه الكفالة ؟

الجواب : من باب الورع وإظهار عدم الرضا يرى عدم إصدار كفالات للمشتريات والمباني والمقاولات للبنوك الربوية .

المصدر : بيت التمويل الكويتي

 

السؤال : لدينا شركة نقل بري للبضائع الثقيلة تقوم بتسجيل شاحنات النقل وأصحابها باسمها وكفالتهم أمام الجهات الحكومية مقابل عمولة سنوية مخفضة وميسرة حسب إمكانية أصحاب هذه الشاحنات . علماً بأن المكسب المادي لأصحاب هذه الشاحنات يفوق بكثير هذه العمولة السنوية والشركة وأصحاب هذه الشاحنات متممات لبعضهما . فابتعاد احدهما ينهي عمل الآخر ، ما هو الرأي الشرعي بطبيعة عمل هذه الشركة ؟ وإذا لم يكن متوافقاً مع أحكام الشريعة الإسلامية ما هي الطريقة الشرعية برأيكم لحلها ؟

الجواب : إذا كان عمل صاحب الترخيص والتسجيل مع أصحاب الشاحنات كفيلاً فلا يجوز له أخذ أي أجر على الكفالة ، إنما إذا كان يقوم بأعمال فعلية ولديه مندوب أو موظفون يقومون بإنجاز معاملات السيارات والأعمال لدى الجهات المختصة فيجوز له أن يأخذ أجر المثل على هذه الأعمال .

          أما إذا كان وكيلاً للنقل ويؤمن أعمال نقل من الشركات لأصحاب الشاحنات فله أن يأخذ أجراً على هذه المهمة وهي أجر على الوكالة .

المصدر : بيت التمويل الكويتي .

 

السؤال : هل يحق للبنك مطالبة المدين بزيادة الكفالة فيما إذا ازداد عنصر المخاطرة في السداد بالنسبة له ، لأن ذلك يرتب تكاليف إضافية على البنك؟

الجواب : إذا نص في العقد على أن للبنك مطالبة المدين بتقديم كفالات إضافية لمواجهة حدوث مخاطر غير متوقعة عند التعاقد فذلك جائز ، لأنه من قبيل تنفيذ شرط الكفالة في العقد ، أما إذا طلب المشتري بعد حدوث المخاطر غير المتوقعة بزيادة الكفالة ولم يتضمن العقد نصاً على هذه الزيادة عند الحاجة فهو غير ملزم بذلك .

المصدر : بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي .

 

السؤال : في تنفيذ عملية المرابحة لا توجد حماية للبنك في حالة إخلال المصدر الذي يستورد البنك البضاعة منه لبيعها للآمر بالشراء ، وقد يدفع البنك جزءاً من قيمة البضاعة ويضيع عليه ما دفعه ، فهل للبنك أن يطلب كفالة الآمر بالشراء للمصدر عن حسن أدائه؟

الجواب : يتم تغطية هذه المخاطرة عن طريق حصول البنك من الآمر بالشراء على كفالة حسن أداء المصدر حيث يتكفل بإعادة مستحقات البنك إذا أخل المصدر بالتزامه ويتقدم بهذه الكفالة الواعد بالشراء أو الواعد بالاستئجار ما دام هو الذي اختار المصدر على مسئوليته ، مع ملاحظة ألا تشمل هذه الكفالة عيوب البضاعة أو فقدانها أو تلفها قبل الوصول لأن ضمانها في هذه الحالة على المصدر ، أما إذا حصل التلف أو الفقدان بعد الوصول والتمكن من البنك أو وكيله من قبضها فهو على البنك ، وإذا حصل التلف بعد تسليمها للمشتري فضمانها عليه ، ويجب أن تقتصر كفالة حسن الأداء على التزام الكفيل بما يضيع من الحقوق المالية للبنك لدى المصدر .

المصدر : بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي .

 

أخذ أجر على الكفالة ، عميل يحتفظ بحساب استثماري ويريد كفالة أحد المؤسسات الراغبة في الحصول على تمويل بصيغة المرابحة من المصرف ، على أن تترتب على كفالة العميل حجز مبالغه المستثمرة لدينا لحين سداد قيمة البضاعة المشتراة مرابحة للمؤسسة عن طريق المصرف ، وفي حالة تخلف المؤسسة عن السداد يقوم المصرف بحسم قيمة البضاعة من حساب العميل طرفه ، السؤال : كون العميل ساهم في تحقيق موافقة المصرف لتمويل المؤسسة بالمرابحة بحيث تقوم المؤسسة بسداد قيمة التزاماتها نحو المصرف من عائد عملياتها التجارية دون محاولة السحب من أرصدة العميل الذي يقوم بدور الضامن ، إلا أن الأخير يتحمل كامل المخاطر التي تترتب على دعم وفاء المؤسسة أو عدم قدرتها على سداد قيمة البضائع المشتراة من المصرف بالمرابحة ، فهل يمكن للعميل في هذا الحالة كونه ضامناً بكفالة غرم وأداء للمصرف أن يطالب المؤسسة بنصيب من الأرباح المتحققة من ناتج تجارتها بالبضائع التي ضمن العميل سدادها للمصرف ؟

الجواب : ضمان العميل للمؤسسة فيما وجب عليها من التزام صحيح ولا بأس للمصرف أن يحجز من حساب العميل ما وجب للمصرف على المؤسسة وذلك من حسابه الاستثماري بشرط أن تكون عوائد الاستثمار للعميل صاحب الحساب وأما السؤال عن حكم اعتبار بعض أرباح المؤسسة للعميل لقاء كفالته فهذا لا يجوز حيث لا يصح أخذ أجرة على الكفالة حسبما أختاره جمهور أهل العلم .

المصدر : الروضة الندية في الفتاوى الشرعية ، مصرف فيصل البحرين .

  © جميع حقوق النشر محفوظة  لـ اسلامي اف ان 2003، Copyright 2003 Islamifn, All Rights Rescived

Webmaster islam@islamifn.com   Privacy Policy